للبحث في الاكاديمية

Search Term:

الجمعة، 27 يوليو 2012

1- مقدمة الشيخ مخلوف







لفضيلة الأستاذ الشيخ
حسنين محمد مخلوف

بسم الله الرحمن الرحيم

         الحمد لله ربّ العالمين ، و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين ، و أفضل الخلق أجمعين ، و على آله و أصحابه و التّابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .
أمّا بعد ،
فهذا تفسير لما يحتاج إلى التّفسير و البيان من كلمات القرآن ، يوضّح معانيها، و يعين على فهم الآيات التي هي فيها . وضعتُ فيه الكلمات على ترتيب الآيات في السّور، و على يمين كلّ كلمة رقم آيتها، و عن يسارها تفسيرها ، في دقّة و إيجاز ، مع سهولة ووضوح، ليكون رفيقا للمقيم ، و زادًا للمسافر ، خفيف المحمل ، سهل المأخذ ، داني القطوف ، يسارع إليه التّالي و السّامع فيسعفه بطلبته ، ويعينه على بلوغ غايته ، دون تجشّم و عناء.
و أسأل الله –عزّ شأنه- أن يتقبّله خالصا لوجهه الكريم  و أن يجعلني به و من أعان على نشره فيمن أدّى الأمانة ، و قضى شيئا من حقوق كتابه العظيم ، إنه سميع مُجيب كريم.

حرّر بالقاهرة 11 ربيع الأول 1375هـ
16 أكتوبر 1956 م
                                                                                         
حسنين محمد مخلوف

تنبيهات
1. لم تفسّر الحروف المقطّعة في فواتح بعض السّور ، نحو الــم، الـر، حـم، ق، اختيارا للقول بأنها من أسرار التّنزيل ، و الله أعلم بمراده .
2. فسّرنا كلمات القرآن بالمعاني المرادة منها في الآيات، و قد تكون المعاني حقيقية ، و قد تكون مجازية ، أو كنائية . .
3. اتّبعنا في ضبط الكلمات رواية الإمام أبي عمر حفص ابن سليمان بن المغيرة الأسديّ الكوفي المتوفى سنة 180 هـ لقراءة الإمام أبي بكر عاصم بن أبي عبد الرحمن عبد الله ابن حبيب السّلميّ، المتوفى سنة 47 هـ عن حفاظ القرآن من الصّحابة رضي الله عنهم عثمان بن عفّان ، و عليّ بن أبي طالب ، و زيد بن ثابت ، و عبد الله بن مسعود ، أُبيّ بن كعب
 - رضي الله عنهم- عن النّبي صلى الله عليه و سلم ، عن الرّوح الأمين جبريل عليه السّلام ، عن ربّ العالمين جلّ جلاله و هي رواية متواترة التلاوة ، و حفظا و ضبطا و تدوينا.

***************************************************************************


الالموضوع السابق
تفسير كلمات القرآن لمخلوف مع تنبيهات ***

http://omma-w.blogspot.com/2012/07/blog-post_27.html



*** تفسير كلمات القرآن لمخلوف مع تنبيهات ***



التعقيبات المفيدة على كتاب
تفسير وبيان لمخلوف
د . محمد بن عبدالرحمن الخميس
أخوكم في الله : أبوخطاب العوضي
ahalalquran@hotmail.com
دار الصميعي للنشر والتوزيع
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعد : يقول تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُّسْلِمُونَ )() وقال أيضـا ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِياً )() و قال أيضا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا  يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا )() أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
أما بعد فد جرى الأستاذ / حسنين محمد مخلوف في كتابه ( كلمات القرآن تفسير وبيان ) على طريقة أهل الكلام من تأويل بعض الآيات المتعلقة بالصفات وعدم إجرائها على ظاهرها و إمرارها كما جاءت وقد طلب مني بعض الفضلاء التعليق على ما وقع فيه المؤلف من التأويلات فأجبته الى طلبه رغبة مني في إظهار الحق وبيانه ، وكتبت ما بدا لي من ملحوظات على الكتاب ، والله أسأل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم وأن ينفع بها المسلمين والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل .
                                                                             كتبه
                                                    د. محمد عبدالرحمن الخميس
بسم الله الرحمن الرحيم
ملحوظات على كتاب (كلمات القران وبيان) للشيخ محمد مخلوف
أولا : جاء في صفحة (88) الآية (54) من سورة ( الأعراف ) ، وكذلك صفحة (112) وصفحة (134) وصفحة (177) وصفحة (211) وصفحة (236) وصفحة (277) وصفحة (323) .
وفي قوله تعالى ( استوى على العرش ) قال الشيخ مخلوف : ( استوى بالمعنى اللائق به سبحانه ) .
قلت : إن كان يريد بكلامه هذا تفويض كيفية الاستواء فهذا حق لأن الكيفية على الوجه اللائق به سبحانه ولا يعلم ذلك إلا الله كما قال الإمام مالك : ( ... والكيف مجهول ) ، وأما إن كان يريد بذلك أن معنى الاستواء نفسه مجهول فهذا فرار من إثبات صفة العلو والاستواء على العرض لأن السلف ذكروا أن الاستواء معناه العلو والارتفاع والاستقرار() .
وعبارة المؤلف مبهمة تحتمل كلا المعنيين ، ولكن السلف لم يجهلوا معنى الاستواء كما قال الإمام مالك وغيره ( الاستواء معلوم )() وورد في ألفاظ أخرى ( الاستواء غير مجهول والكيف غير  معقول ) .
           
                                            ***
ثانيا : جاء في صفحة (114) الآية (21) من سورة يونس .
في قوله تعالى : ( قل الله أسرع مكرا ) .
قال الشيخ مخلوف : ( أعجل جزاء وعقوبة ) .
قلت : حقيقة المكر تدبير محكم في إنزال العقوبة بالمجرم من حيث لا يشعر فهو أخص من مطلق العقوبة والجزاء , لأنه عقوبة على وجه مخصوص .
***
ثالثاً : جاء في صفحة (135) الآية (9) من سورة الرعد .
في قوله تعالى: ( الكبير المتعال ) .
قال الشيخ مخلوف : ( المستعلي على كل شيء بقدرته ) .
قلت : هذا أحد معاني العلو الثابتة له سبحانه، فهو المتعالي على كل شيء بقهره ، والمتعالي بذاته فوق خلقه .
***
رابعاً: جاء في صفحة (235) الآية (27) من سورة لقمان.
في قوله تعالى: ( ما نفدت كلمات الله ) .
قال الشيخ مخلوف: ( مقدوراته وعجائبه أو معلوماته ) .
قلت : تفسير كلمات الله بمقدوراته أو بمعلوماته خلاف ما فهمه السلف منها ، وهو بالتالي عدول عن ظاهر اللفظ ، بل كلماته سبحانه هي كلامه وقوله الذي لا نفاد له ، لأنه سبحانه أول بال ابتداء ، آخر بلا انتهاء , ولم يزل ولا يزال بتكلم بما شاء إذا شاء فلا حد لكلامه سبحانه فيما مضى ولا فيما يُستقبل ، وما يقدر من الأشجار والبحور لتكتب به كلمات الله لابد أن يفنى وينتهي ، وكلام الله لا نفاد له ، وتفسير كلمات الله بمقدوراته أو معلوماته تفسير لها بأمور وجودية وعدمية ، وكلمات الله تعالى الموصوفة بأنه لا تنفد هي أمور وجودية ، وكأن هذا التفسير الذي ذكره المؤلف يرجع الى مذهب الأشاعرة في كلامه ، وهو أن كلام الله معنى واحد نفسي قديم فلا يوصف بالتعدد وهو خلاف مذهب أهل السنة والجماعة فانهم يقولون : (لم يزل الله وال يزال يتكلم بما شاء وكيف شاء وكلماته لا نهاية لها , فيوصف تعلى بأنه قال ويقول ونادى وينادي وكما أخبر بذلك تعلى عن نفسه وهو أعلم بنفسه وبغيره ، وأصدق قيلا وأحسن حديثا من خلقه )() .
***
خامساً : جاء في صفحة (248) الآية (10) من سورة فاطر.
في قوله تعالى: ( والعمل الصالح يرفعه ) .
قال الشيخ مخلوف : ( يرفع الله العمل الصالح ويقبله ) .
قلت : هذا أحد القولين في تفسير الآية ، والقول الثاني أن العمل الصالح يرفع الكلم الطيب لأنه برهان صدق الإنسان في كلامه الطيب, فإذا صدق فعله قوله كان حقيقا وجديرا بان يرفعه الله تعالى ويقبله ، وهذه الآية من أعظم حجج أهل السنة على أهل البدع في باب إثبات صفة العلو لله تعالى() .
***
سادساً : جاء في صفحة (329) الآية (3) من سورة الحديد.
في قوله تعالى : ( الظاهر والباطن ) .
قال الشيخ مخلوف : ( الظاهر بوجوده ومصنوعاته وتدبيره ) ( والباطن بكنه ذاته عن العقول ) .
قلت : الأولى تفسير هذين الاسمين : ( الظاهر والباطن ) بما فسرهما به النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ) ، فيكون اسمه الظاهر دالا على علوه على خلقه واسمه الباطن دالا على إحاطة علمه وانه لا يحجبه شيء فسمعه واسع لجميع الأصوات ، وبصره نافذ إلى جميع المخلوقات .
                       ***
سابعاً : جاء في صفحة (350) الآية (42) من سورة القلم.
في قوله تعالى : ( يوم يكشف عن ساق ) .
قال الشيخ مخلوف : ( كناية عن شدة هول القيامة ) .
قلت : هذا أحد القولين في تفسر الآية , والقول الثاني: أن المراد يكشف الله عن ساقه ، ويدل لهذا الحديث الثابت في الصحيح() ، والسلف لم يختلفوا في إثبات صفة الساق كرجله ويده وإنما اختلفوا في تفسير هذه الآية. فقال بعضهم : ( المراد بالساق ساق الله فالله يكشف عن ساقه فيسجد له المؤمنون حينئذ كما في الصحيحين )() . وقال بعضهم : ( إن المراد شدة الهول ) فلم يجعلوها من آيات الصفات ، ولكنهم لم ينفوا صفة الساق الثابتة في السنة فلم يثبتوا صفة الساق بنص القرآن وإنما أثبتوها بالسنة وال منافاة بين القولين فالله يكشف عن ساقه يوم شدة الهول . بخلاف المعطلة فانهم لا يؤمنون بصفة الساق ولا يثبتونها لا بالقرآن ولا بالسنة بل حملوا الآية والحديث على شدة العذاب ، وهذا وان كان محتملا في الآية فانه لا يحتمل في تفسير الحديث لورود الساق مضافة الى الضمير العائد على الله تعالى() .
***
 
ثامنا : جاء في صفحة (384) الآية (1) من سورة الأعلى.
في قوله تعالى : ( سبح اسم ربك ) ، ولم يذكر الأعلى وهي تمام الآية ، ومعناه الأعلى من كل شيء ، فهو أفعل تفضيل دال على علوه تعلى بكل معاني العلو فهو الأعلى قدرا ومنزلة ، وهو الأعلى بالقهر والغلبة , وهو الأعلى بذاته فوق كل شيء وفي ذكر اسمه الأعلى في هذا الموضع بيان لموجب استحقاقه للتسبيح وهو التنزيه عن النقائض.
***
فهرس المراجع
1- تفسير ابن جرير الطبري (جامع البيان) طبعة مكة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الثالثة (1388هـ).
2- تفسير البغوي المسمى (معالم التنزيل) للإمام أبى محمد الحسين بن مسعود الفراء البغوي الشافعي إعداد وتحقيق خالد عبدالرحمن ومروان سوار دار المعرفة ببيروت لبنان الطبعة الأولى (1406هـ).
3- تفسير ابن السعدي طبع المؤسسة السعدية.
4- العلو للعلي الغفار للحافظ الذهبي ط السلفية المدينة.
5- عقيدة السلف أصحاب الحديث لأبي إسماعيل الصابوني تحقيق وتخريج بدر البدر الدار السلفية الكويت.
6- مجموع فتاوي ابن تيمية جمع وترتيب عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي الرئاسة العامة لغدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد تصوير عن الطبعة
الأولى (1398هـ).